بريطانيا تدعو إلى الإسراع في تنفيذ اتفاق شنكال

هانزا نيوز: دعا السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي، اليوم الجمعة، حكومتي إقليم كُردستان والاتحادية، إلى الإسراع في تنفيذ الاتفاق المبرم بينهما بشأن تطبيع الأوضاع في قضاء شنكال، وإعادة الأمن والاستقرار للقضاء.

وقال هيكي في تصريح للصحفيين، خلال زيارة له إلى شنكال “أن بريطانيا ترحب باتفاق سنجار وتأمل من حكومة الإقليم والحكومة العراقية أن تعملا سوية مع الأمم المتحدة لإعادة الأمن والاستقرار للقضاء، ونحن ندعمهما ونشجعهما على ذلك”.

وأضاف “نريد أن يشعر الإيزيديون في سنجار بالطمأنينة، وأن يتم الإسراع في تنفيذ البنود التي وردت بالاتفاق ومن بينها انسحاب المجاميع المسلحة المتواجدة حالياً في القضاء”.

وتوصلت بغداد وهولير، إلى اتفاق لتطبيع الأوضاع وإعادة الاستقرار في شنكال ينص على إدارة القضاء من النواحي الإدارية والأمنية والخدمية بشكل مشترك وإخراج كل المجاميع المسلحة المتواجدة في المدينة.

وترفض منظومة حزب العمال الكُردستاني PKK، دعوات متكررة من إقليم كُردستان والحكومة المحلية في محافظة نينوى التي يتبع قضاء شنكال لها إدارياً، بمغادرة المنطقة التي تتعرض لهجمات تركية بين الحين والآخر، ما يعيق عودة عشرات آلاف النازحين الإيزيديين إلى منازلهم.

شاهد أيضاً

عفرين.. الاحتلال التركي يخلي قاعدة رئيسية له في شارع الفيل

هانزا نيوز: أخلى الاحتلال التركي يوم أمس الأحد، قاعدة رئيسية له بشارع الفيل في مركز …