الحوار الكُـردي الكُـردي… نقاط القوة والضعف عنــد طرفي الحوار

هانزا نيوز: يترقب الشارع الكُردي في كُـردستان الغربية، نتائج الحوار الكُـردي… الكُـردي برعاية أمريكية، فرنسية، وسط صمت الطرفين الرئيسين، مــع تسريبات من هنا وهناك.

ويملك الطرفان نقاط قوة وضعف، تجعل من الحوار يراوح مكانه في محطات عــديدة خلال النقاشات…؟

المجلس الوطني الكُـردي (ENKS) ونقاط القــوة …

من المعروف أن المجلس الوطني الكُـردي تأسس في بدايات الثورة السورية وينضوي تحت رايته مجموعة من الأحزاب السياسية، وعـدد آخــر مـن المنظمات الشبابية والمرأة والمستقلين، ويعتبر كل من الحزب الديمقراطي الكُردستاني- سوريا، وحزب يكيتي الكُـردستاني- سوريا من اكبر الأحزاب الكُـردية في المجلس جماهيرية وتنظيماً، وينشطان في المناطق الكُـردية من ديرك، وصولاً إلى عفرين المحتلة، ويملك المجلس الوطني مجالس محلية في جميع المناطق، ومنظمات الأحزاب المنضوية في المجلس منتشرة هــي أيضا في جميع المناطق.

وإلى جانب القوة الجماهيرية للمجلس الوطني الكُـردي يملك المجلس قوة عسكرية من المنشقين الكُـرد من جيش نظام بشار الأسد، والمتطوعين، وتعرف بقوات پيشمرگة روج وتتمركز في إقليم كُردستان العراق، وكانت لتلك القوة محطات عديدة في الدفاع عن أرض كُـردستان العراق خلال المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي في كُـردستان العراق، ويطالب المجلس باستمرار عودة تلك القوات إلى كُـردستان الغربية، وهــي من أولويات المجلس في كافة لقاءاته مع الأطراف الدولية المعنية بالشأن السوري.

وعلى الرغم من أن أعداد تلك القوات غير معروفة بشكل رسمي إلا أن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن تعدادها يصل إلى 8 ألف مقاتل.

أما القوة الثالثة للمجلس فهي الاعتراف الدولي به كقوة سياسية، بما أن المجلس منضوي في ائتلاف المعارضة السورية، و يعتبر أحد الكيانات السياسية في هيئة المفاوضات السورية بالإضافة لتمتعه بعلاقات قوية مع إقليم كُـردستان العراق، ومع دول عديدة في المنطقة والعالم، وشارك في جميع محطات جنيف الحوارية، وفي الحوار السوري السوري برعاية أممية كأحد مكونات هيئة التفاوض السورية.

وللمجلس الوطني علاقات مميزة مع أغلب الأحزاب الكُـردستانية في باقي أجزاء كُـردستان.

المجلس الوطني الكُـردي (ENKS) ونقاط الضعف……

أحدى أبرز نقاط الضعف لدى المجلس الوطني الكُـردي عدم وجود وسائل إعلامية مؤثرة، فالمجلس إلى الآن لا يملك قناة فضائية، ويتمحور إعلام المجلس في موقع الكتروني وصفحة على موقع منصة الفيسبوك، إلى جانب الإعلام الحزبي (مواقع الكترونية- منصات التواصل الاجتماعي- الجرائد الحزبية).

النقطة الثانية هــي ضعف العلاقات مع مكونات المنطقة لا سيما المكون العربي، والمكون المسيحي.

إلى جانب ذلك يفتقر المجلس إلى مناصرين في المنطقة العربية في دير الزور، والرقة، ومنبج والطبقة، وتل حميس وتل كوجر والشدادي والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، والتي ستكون مع المنطقة الكُـردية منطقة جغرافية  بمسمى شمال شرق سوريا.

وبحسب مصادر هانزا نيوز الخاصة، فأن المجلس الكُـردي لا يملك ملفات كاملة عن مجمل الانتهاكات المرتكبة من قبل منظومة العمال الكُـردستاني خلال السنوات الماضية والتي تتمحور بملفات المعتقلين والمفقودين والمجندين قسراً من القاصرين والقاصرات، والمنفيين وممن تضرروا من سياسات العمال الكُردستاني، وممن تم الحجز على ممتلكاتهم. 

حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ونقاط القوة…….

خلال السنوات الماضية استطاع حزب الاتحاد الديمقراطي تشكيل قوة عسكرية المعروفة بقوات سوريا الديمقراطية والمدعومة من قوات التحالف الدولي وتشير التقارير إلى أن تعداد القوات العسكرية للحزب من قوات سوريا الديمقراطية، ووحدات حماية الشعب، وقوى الأمن الداخلي إلى نحو 100 ألف مقاتل.

كما وأسس الحزب إدارة ذاتية ضمن المناطق التي يسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية وبات يملك ما يقارب أكثر من 140 ألف موظف بكافة المؤسسات.

ويملك الحزب قوة اقتصادية كبيرة مستفيداً من عائدات النفط والغاز والكهرباء والمياه وعائدات المعابر الحدودية، ومن الإتاوات واحتكار الحياة الاقتصادية خلال الثماني السنوات الماضية.

ولحزب الاتحاد الديمقراطي إمبراطورية إعلامية مكونة من عدة قنوات فضائية ومحطات إذاعية وعشرات المواقع الإلكترونية، ومنصات التواصل الاجتماعي.

وأصبح للحزب قوة جماهيرية في المناطق العربية في الرقة ودير الزور ومنبج والطبقة وذلك لاحتكاره الحياة السياسية وعدم وجود منافس له.

وتمكن الحزب ومن خلال الاستفادة من ملف معتقلي تنظيم داعش الإرهابي إيجاد نوع من العلاقات مع المؤسسات العالمية، واستخدامها كورقة ضغط بوجه الدول الأوروبية.

حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ونقاط الضعف…….

أبرز نقاط الضعف لدى حزب الاتحاد الديمقراطي تتمحور في هيمنة حزب العمال الكُـردستاني PKK على جميع مفاصل الحزب، ومفاصل الإدارة الذاتية، والتحكم بالاقتصاد، إلى جانب تحكم العمال الكُردستاني بالقوات العسكرية، والأمن الداخلي، تجدر الإشارة هنا إلى أن العلاقة بين الطرفين كانت السبب الرئيسي في المعارك التركية ضد كُـردستان الغربية واحتلالها مدن گري سپي، وعفرين وسري كانييه.

وبسبب تلك العلاقة المتجذرة أصبح الحزب خارج أطر المعارضة السورية، لا سيما هيئة التفاوض السورية، بالرغم من طرح نفسه كطرف ثالـث في الأزمة السورية.

كما وأغلق بوجهه عواصم ومراكز صنع القرار في العالم ومنع الكثير من قياداته من دخول الدول ذات الشأن بالملف السوري، تجدر الإشارة هنا إلى أن الحزب استطاع عبر قوات سوريا الديمقراطية إيجاد نوع من العلاقات مع الدول المشاركة في قوات التحالف الدولي.

ومن الناحية الجماهيرية ورغم سطوة الحزب على المناطق الكُـردية إلا أنه ما زال يفتقد إلى الحاضنة الشعبية مقارنة مع المجلس الكُـردي، بسبب جملة من الانتهاكات التي اقترفها في عفرين، وكوباني وعامودا، واغتيال الناشطين ونفي آخرين، وملف الاعتقال السياسي وملف المفقودين، وإنهاء الحياة السياسية.

عسكرة المجتمع من قبل كوادر حزب العمال الكُـردستاني PKK، وفرض المناهج المؤدلجة، واحتكار جميع مفاصل الحياة لا يزال من أهم نقاط ضعف الحزب وابتعاد الجماهير الكُردية عنها، إلى جانب العلاقات المشبوهة مع النظام السوري، ومع إيران.

شاهد أيضاً

بيان صادر عن المرصد السوري لحقوق الإنسان حول قانون “حماية وإدارة أملاك الغائب”

هانزا نيوز: أصدر المرصد السوري لحقوق الإنسان بياناً حول قانون “حماية وإدارة أملاك الغائب” الصادر …